World Library  


QR link for البكاء على الحسين عليه السلام في مصادر الفريقين
Open EEWOWW
Add to Book Shelf
Flag as Inappropriate
Email this Book

البكاء على الحسين عليه السلام في مصادر الفريقين

By المطوري, حسن, محمد

Click here to view

Book Id: WPLBN0003972029
Format Type: PDF (eBook)
File Size: 2.60 MB.
Reproduction Date: 9/11/2014

Title: البكاء على الحسين عليه السلام في مصادر الفريقين  
Author: المطوري, حسن, محمد
Volume:
Language: Arabic
Subject: Non Fiction, Religion, Islam
Collections: Islam, Islamic Sociology, Authors Community, Religion, Literature
Historic
Publication Date:
2014
Publisher: شعبة الدراسات والبحوث الاسلامية في قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة
Member Page: safwan

Citation

APA MLA Chicago

المطوري, ح. م. (2014). البكاء على الحسين عليه السلام في مصادر الفريقين. Retrieved from http://self.gutenberg.org/


Description
إن الله غالب على أمرهِ والبكاء وإقامة العزاء على سيد الشهداء شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء كتب الله لها الخلود والبقاء، ولكن هناك من ركبوا رؤوسهم وعقولهم وأبوا إلا السير على خطى أسلافهم، فوقفوا من البكاء على الحسين عليه السلام، بل على النبي وأهل بيته صلّى الله عليه وآله موقفاً سلبياً وعلى مرالعصور والدهور واختلقوا روايات كاذبة على خلاف الفطرة الإنسانية لأنهم أدركوا أن البكاء سلاح يقضي عليهم ويكشف عن عوراتهم وظلمهم فإن العالم الإنساني إذا رأى أمةً أو طائفة من الناس تبكي في هذه المناسبة أو تلك يتساءل عن الأسباب والعلل فيأتي الجواب أنهم يبكون على الحسين ابن فاطمة بنت رسول الله قتله يزيد بن معاوية بن أبي سفيان فيقولون أوليست الخلافة والإمرة محرمة على الطلقاء وأبنائهم فمن الذي أوصلهم لسدة الحكم فيقال إن فلان اً وفلان اًحكموهم على رقاب المسلمين من أرض الشام وهنا.. الطامة الكبرى التي قد تأتي على بنيانهم من القواعد وتخر السقيفة على رؤوسهم. فلذلك سلك بعضهم مسلكًا آخر في التستر على عورات أسيادهم فقال: إن الحسين بطل وثائر فينبغي أن نحيي ذكراه بالبهجة والفرح والسرور وندع البكاء والعزاء، وبكلامهم هذا قد ردوا على الله ورسوله وأهل بيته إذ النصوص الإسلامية بل الأوامر الشرعية على خلافه.

Summary
البكاء هو حالة النف س الوجدانية عندما يصادفها شيء تتفاعل معه تفاعلاً يتيح لها التعبيرعما يعتريها من مكتون النفس ودواعيها الشجية التي تعمل على إظهار ما تخفيه دواخلها وكواتمها. وأشد ما تعتمل فيه حالة الحزن وتفعل فيها أي حدثٍ تستذكر بها رزيةً ما أو مصيبة من المصائب عند ذاك تحاول النفس أن تعكس تفاعلها هذا بأحد مظاهر التعبير النفسي وهو البكاء.. فالبكاء إذن حالة نفسية لا تنطوي عليها دواعي الانتماء بقدر ما تجيش بها دواعي الحزن والانتصار للمظلوم، ولم يتوقف هذا الأمر على فكر معين أو انتماءٍ ما، بل هي حالة اشترك فيها الجميع، فما بالك بأمر لا ينكر فداحته المسلمون جميعاً ، ولا يتخلف عنه أي إنسان يمتلك الشعور والعاطفة لم يتفاعل معه ليحكي ما جرى على إنسان ُقتل أهل بيته وأطفاله ومنع من الماء لا لشيء إلا لأنه أراد الإصلاح في أمة جده ؟ ! ذلك هو الحسين ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي بكاه جده صلى الله عليه وآله وسلم وأبكى أصحابه معه حينما كان يستذكر ما يجري على الحسين عليه السلا م، بل إن ذلك كان سبباً لبكاء الجن والإنس والملائكة أجمعين وكل ما يرى وما لا يرى كما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام، فالبكاء على الإمام الحسين عليه السلام وما جرى عليه لم تختص به طائفة دون أخرى، ولا جهة دون غيرها، بل البكاء على الحسين من مشتركات المسلمين – الا من شذ منهم وخرج عن طريقتهم – فكان الحسين عليه السلام عبرة الجميع، من هنا فان دواعي التأليف للكتاب الذي بين أيدينا "البكاء على الحسين عليه السلام في مصادر الفريقين" جاء للتعبير عن حالة العموم التي شملت جميع المسلمين واستشهد فيها مؤلفه الشيخ "حسن ا لمطوري" وما جمعه من مصادر الفريقين وأشار إليه من روايات الطريقين فكانت دراسة تعكس حالة المشتركات التي تميز بها الجميع في شأن فاجعة الحسين عليه السلام وحكى هذا الجهد المبارك عن اتفاق المسلمين جميعاً على تقديس الحسين وتكفير قاتله ورفضهم لمثل هذا الانتهاك الذي يحكي عن خروج قتلة الحسين عليه السلام عن ملة الدين وتمردهم على سنةِ سيد المرسلين.

Excerpt
سر من أسرار هذا الكون والوجود ما جرى على أرض كربلاء على الحسين وأهل بيته عليهم السلام وصحبه الأبرار، سر لا يتحمله إلا عبد امتحن الله قلبه للإيمان ولا يدرك مراميه ومعناه إلا ا لفطن اللبيب، وهذا المعنى يتجلى ويتضح لمن يقرأ النصوص الإسلامية وغيرها التي تحدثت عن واقعة الطف بشرط أن يقرأها بتدبر وتأمل ويقرأ ما وراء السطور والكلمات.


 

Click To View

Additional Books


  • A Guide To the Hidden Wisdom of Kabbalah (by )
  • Attaining the Worlds Beyond (by )
  • Basic Concepts in Kabbalah (by )
  • Kabbalah, Science and the Meaning of Lif... (by )
  • The Kabbalah Experience (by )
  • The Path of Kabbalah (by )
  • The Science of Kabbalah (Pticha) Volume 1 (by )
  • Interview with the Future (by )
  • Introduction to the Book of Zohar Volume 2 (by )
  • The Open Book (by )
  • Selected Poetry 
  • I Was Walking through a Bookstore the Ot... 
Scroll Left
Scroll Right

 



Copyright © World Library Foundation. All rights reserved. eBooks from Project Gutenberg are sponsored by the World Library Foundation,
a 501c(4) Member's Support Non-Profit Organization, and is NOT affiliated with any governmental agency or department.