World Library  


QR link for حقيقة الأثر الغيبي في التربة الحسينية
Open EEWOWW
Add to Book Shelf
Flag as Inappropriate
Email this Book

حقيقة الأثر الغيبي في التربة الحسينية

By الحسني, نبيل, السيد

Click here to view

Book Id: WPLBN0003972072
Format Type: PDF (eBook)
File Size: 4.88 MB.
Reproduction Date: 10/1/2012

Title: حقيقة الأثر الغيبي في التربة الحسينية  
Author: الحسني, نبيل, السيد
Volume:
Language: Arabic
Subject: Non Fiction, Religion, عقائد
Collections: Islam, Authors Community, Religion, Literature
Historic
Publication Date:
2012
Publisher: شعبة الدراسات والبحوث الاسلامية في قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة
Member Page: safwan

Citation

APA MLA Chicago

الحسني, ا. ن. (2012). حقيقة الأثر الغيبي في التربة الحسينية. Retrieved from http://self.gutenberg.org/


Description
ما زال قسم الشؤون الفكرية بشعبته المختصة في الدراسات والبحوث يتحفنا بتحفةٍ تلو الأخرى، ومازال سماحة السيد المؤلف يرفدنا بما جاد به قلمه، ومما أتحفنا به نبذة عن التربة الحسينية وخصوصيتها وشرافتها وآثارها؛ بل عما هو أشمل وأوسع وهي تربة كربلاء المقدسة، فهنا بحث روحي جميل يروق للقارئ أن يقرأه من غلافه إلى غلافه.

Summary
لقد جمع هذا الكتاب بين الخصائص المادية المرتبطة بشرافة أرض كربلاء التي سبقتها الألطاف الإلهية فكانت محلاً للتشريفات النبوية والرسالية من جعلها الربوة المقدسة, وطوى, والجانب الأيمن, وروضة ريحانة سيد الخلق (صلى الله عليه وآله وسلم) وبين الخصائص الغيبية التي أودعها الله تعالى فيها فظهرت منها آثار تكوينية عدة. كما يكشف الكتاب عن علة اكتساب التربة الحسينية, هذه الآثار الغيبية.

Excerpt
لقد امتازت تربة كربلاء بخصائص مكانية عديدة منها ما بينه النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، ومنها ما أظهره أمير المؤمنين عليه السلام من بعده. و منها أيضاً: ما كان لزوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه من ذكر لها. حتى إذا ما وصلنا إلى الأدب والبلاغة والبيان، وجدنا هذه الخصائص عند أهل هذا الفن قد دونت في مصنفاتهم نثراً وشعراً. ولذا... فإن أول المبينين لهذه الخصوصية المكانية لتربة كربلاء هو النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم. المبحث الأول: الخصوصية المكانية لتربة كربلاء عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لقد وردت أحاديث كثيرة تتحدث عن بيان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لشرافة تربة كربلاء من حيث الخصوصية المكانية، وإن هذا البيان النبوي قد تكرر في أكثر من مناسبة بسبب تعدد حمل الملائكة لتربة كربلاء ووضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. ولذا: نجد أن بعض تلك الأحاديث أشارت إلى حمل ملك المطر عليه السلام وأخرى أشارت إلى جبرائيل عليه السلام وهي كالآتي: 1 ــ أخرج أحمد بن حنبل في مسنده، عن ثابت، عن أنس بن مالك: أنّ ملك المطر استأذن ربه أن يأتي النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأذن له. فقال لأم سلمة: «أملكي علينا الباب لا يدخل علينا أحد. قال: وجاء الحسين ــ عليه السلام ــ ليدخل فمنعته فوثب فجعل يقعد( ) على ظهر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلى منكبه وعلى عاتقه. قال: فقال الملك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: أتحبه؟. قال: نعم. قال: إن أمتك ستقتله، وإن شئت أريتك المكان الذي يقتل فيه فضرب بيده فجاء بطينة حمراء فأخذتها أم سلمة فصرتها في خمارها»( ).

Table of Contents
المحتويات الإهداء 4 مقدمة القسم 4 مقدمة الكتاب 4 توطئة 4 الفصل الأول الخصوصية المكانية للتربة الحسينية المبحث الأول: الخصوصية المكانية لتربة كربلاء عند رسول الله  4 المسألة الأولى: النبي الأكرم  يخبر علياً عليه السلام بخصوصية تربة كربلاء 4 المسألة الثانية: شرافة تربة كربلاء عند أزواج النبي  وأصحابه 4 المسألة الثالثة: الإمام علي عليه السلام يخبر أصحابه عن شرافة تربة كربلاء 4 المبحث الثاني: خصوصية تربة كربلاء عند أئمة أهل البيت  4 المسألة الأولى: تقديم تربة كربلاء بالخلق على تربة مكة 4 المسألة الثانية: تفضيلها على أرض مكة وأنها حرم آمن 4 المسألة الثالثة: إن كربلاء هي البقعة المباركة بجانب شاطئ الوادي الأيمن 4 المسألة الرابعة: إنها محل ولادة عيسى عليه السلام والربوة التي التجأت إليها مريم 4 المسألة الخامسة: أنها الموضع الذي ردت فيه الشمس لعلي أمير المؤمنين عليه السلام 4 المبحث الثالث: خصوصيتها العبادية 4 المسألة الأولى: خصوصيتها بالدعاء 4 المسألة الثانية: خصوصيتها بالعبادة 4 المبحث الرابع: الخصوصية المكانية لتربة كربلاء في الأدب العربي 4 المسألة الأولى: ما ورد فيها نثراً 4 المسألة الثانية: ما ورد فيها شعراً 4 الفصل الثاني خصوصية الأثر الغيبي لتربة كربلاء المقدسة المبحث الأول: الحكمة في حمل جبرائيل  تربة كربلاء إلى رسول الله 4 مقدمة تمهيدية 4 المبحث الثاني: الآثار الغيبية التي حملتها تربة كربلاء من ملامسة روح القدس 4 المسألة الأولى: الآثار المتعلقة بقوة الطهر في التربة الحسينية 4 المسألة الثانية: الآثار الغيبية المتعقلة (بقوة الروح) في التربة الحسينية 4 المبحث الثالث: الآثار الغيبية المتعلقة بتقبيل رسول الله للتربة الحسينية المشرفة 4 المسألة الأولى: هل هذه الآثار سارية في الأشياء التي قبلها النبي الأعظم  4 المسألة الثانية: إنها أمان مطلق 4 المسألة الثالثة: إنها أمان من كل خوف، علم الإنسان مصدره أم لم يعلم 4 المسألة الرابعة: إنها أمان من عذاب القبر 4 المسألة الخامسة: السجود عليها يخرق الحجب السبعة 4 المسألة السادسة: السجود على التربة الحسينية ينور إلى الأرض السابعة 4 المسألة السابعة: الحكمة في جعل هذه الخصائص المكانية والعبادية والغيبية في التربة الحسينية (زادها الله من فضله) 4 المبحث الرابع: آداب الاستشفاء بالتربة الحسينية 4 المسألة الأولى: حدود الحائر الحسيني 4 المسألة الثانية: ما يقوله المستشفي عند تناولها ومقدار ما يأخذ منها للاستشفاء 4 المسألة الثالثة: أدعية الاستشفاء بالتربة الحسينية المقدسة 4 المسألة الرابعة: موانع الاستشفاء بالتربة الحسينية 4 المسألة الخامسة: الآثار الغيبية في حمل السبحة الحسينية (صلوات الله على مشرفها) 4


 

Click To View

Additional Books


  • Родени Убийци (by )
  • Small Lie, Big Trouble (by )
  • Partners in Crime (by )
  • The Middle Grounds (by )
  • The Demon from Under the Deep (by )
  • Survival (by )
  • Jessica Marks (by )
  • Lead US to the Light (by )
  • Lost Souls (by )
  • Power Watcher (by )
  • Running from Home (by )
  • The Time Keeper (by )
Scroll Left
Scroll Right

 



Copyright © World Library Foundation. All rights reserved. eBooks from Project Gutenberg are sponsored by the World Library Foundation,
a 501c(4) Member's Support Non-Profit Organization, and is NOT affiliated with any governmental agency or department.