World Library  


QR link for تفسير الإمام الحسين عليه السلام  : التفسير الأثري التطبيقي : التفسير الأثري التطبيقي
Open EEWOWW
Add to Book Shelf
Flag as Inappropriate
Email this Book

تفسير الإمام الحسين عليه السلام : التفسير الأثري التطبيقي : التفسير الأثري التطبيقي

By الحلو, محمد, علي, السيد

Click here to view

Book Id: WPLBN0003972085
Format Type: PDF (eBook)
File Size: 4.01 MB.
Reproduction Date: 10/8/2009

Title: تفسير الإمام الحسين عليه السلام : التفسير الأثري التطبيقي : التفسير الأثري التطبيقي  
Author: الحلو, محمد, علي, السيد
Volume:
Language: Arabic
Subject: Non Fiction, Religion, التفسير
Collections: Islam, Authors Community, Religion, Literature
Historic
Publication Date:
2009
Publisher: شعبة الدراسات والبحوث الاسلامية في قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة
Member Page: safwan

Citation

APA MLA Chicago

علي الحلو, ا. م. (2009). تفسير الإمام الحسين عليه السلام : التفسير الأثري التطبيقي. Retrieved from http://self.gutenberg.org/


Description
والجدير بالذكر أن هذا التفسير عُنون بالتفسير الأثري التطبيقي، والعنوان حاكٍ عن حقيقة هذا التفسير، فاعتماده على الأثر الحسيني، وكون هذه الآثار والأحاديث هي تطبيقية للواقع، لذا فقد ارتأينا إثبات هذا العنوان تعريفاً، على أننا نشعر بعدم استيفائنا لهذا المشروع بشكله المتكامل، إلا أن أهميّته تبقى كون هذا التفسير هو التفسير الأوّل في هذا المجال، وسيُسهم في رفد الثقافة الحسينية التي عانت من التغييب والإلغاء، راجين من الله التسديد ومن الإمام الحسين القبول والاعتذار.

Summary
هذه بعض الآيات القرآنية التي فسرها الإمام الحسين بن علي عليهما السلام، وهي في الحقيقة أقرب إلى الأنموذج منها إلى العمل المتكامل، إلّا أننا لا ندعي أن ا لتفسير هذا قد وقف على جميع ما رواه الإمام الحسين وما فسره من الآيات القرآنية، بل أن معوقات العمل تقف حائلاً دون كمالية هذا المشروع، وسيجد القارئ الكريم تبريراً لهذا الجهد غير المتكامل في البحث التالي، وأهمه أن حالة التقية والحذر الّتي عاشها الإمام الحسين عليه السلام وأصحابه ورواة حديثه جعلت من فرص الوصول إلى الحديث الحسيني ضئيلةً جداً، حتى ارتكز لدى الكثير أن الإمام الحسين عليه السلام أقل الأئمّة رواية وإنا وإن كنا غير راضين بهذه القناعة إلا أننا من جهة أخرى لو تنزلنا وقلنا بصحة هذا الرأي فإن ذلك يشير بوضوح إلى مظلومية الإمام الحسين عليه السلام ومحاولة التغييب الفكري، فضلاً عن التغييب الجسدي الذي عاناه الإمام الحسين إبّان الفترة الأموية وما تابعها من تعسفٍ عباسي مقيت فرض الحظر على الرواية الحسينية من التداول والتحديث.

Excerpt
قبل البدء.. أولاً: اننا لم ندرج الروايات التي لم تصرّح في أسانيدها بذكر الإمام الحسين عليه السلام وذلك بسبب التزامنا لخطة عمل الكتاب وبشكل فني لم نرغب من خلاله في إثارة تساؤلات الكثير الذين ـ ربما ـ يتساءلون عن صحة نسبة الرواية للإمام الحسين عليه السلام حينما لم يرد اسمه الشريف، بل تركنا كمّاً هائلاً من هذه الروايات ونحن جازمون من صدورها عن الإمام الحسين عليه السلام، ولو أُدرجت لكان التفسير ضعف ما هو في أيدينا.. مع أن محاولتنا لهذا الاختصار إدانة واضحة لأنظمة الإلغاء والمطاردة والتهميش التي تزعمها بنو أمية وبنو العباس ومن سار على نهجهم. ثانياً: لم يكن العمل مشروعاً متكاملاً، بل هو بوابة للولوج إلى عالم رحبٍ من التفسير الحسيني. ثالثاً: أطلقنا على تفسير الحسين عليه السلام «بالتفسير الشهيد» لما عاناه من تغييب الا أنه يبقى تفسيراً يعيش بحيوية سيد الشهداء.. رابعاً: يرجى قراءة المقدمة قبل البدء في خضمّ التفسير.

 

Click To View

Additional Books


  • A Guide To the Hidden Wisdom of Kabbalah (by )
  • Attaining the Worlds Beyond (by )
  • Basic Concepts in Kabbalah (by )
  • Kabbalah, Science and the Meaning of Lif... (by )
  • The Kabbalah Experience (by )
  • The Path of Kabbalah (by )
  • The Science of Kabbalah (Pticha) Volume 1 (by )
  • Interview with the Future (by )
  • Introduction to the Book of Zohar Volume 2 (by )
  • The Open Book (by )
  • Selected Poetry 
  • I Was Walking through a Bookstore the Ot... 
Scroll Left
Scroll Right

 



Copyright © World Library Foundation. All rights reserved. eBooks from Project Gutenberg are sponsored by the World Library Foundation,
a 501c(4) Member's Support Non-Profit Organization, and is NOT affiliated with any governmental agency or department.